Thursday, March 02, 2006

إنتصارات وهمية


شهد معرض الرياض الدولي للكتاب و من خلال المحاضرات الثقافية المصاحبة له مداخلات و نقاشات تميزت بالحدة و التوتر .. و لأنني لم أكن من الحاضرين و نظراً للإختلاف الكبير بين الأخبار الواردة عن حقيقية ما حصل (كما يمكن أن نرى هنا, و هنا, و هنا ... و هنا) فإنني أريد أن أتحدث فقط عن وجهة نظري في طبيعة التصادم التي عكستها هذه المداخلات و كيفية التعامل معها. فمنذ سنوات طويلة يشهد المجتمع السعودي الكثير من التحزب الفكري بين طرفين بصورة تنبئ بإمكانية تطور الأمور بصورة غير محمودة لأي طرف.

فمن يمكن تسميتهم بالمتدينيين (و هم بداخلهم يشملون الكثير من الأطياف) يزعمون أن الطرف الأخر (و الذي سأسميه تجاوزاً بالليبرالي مع تحفظي الشديد على هذه التسمية) هم المسيطرون على الإعلام المحلي و هم في غالبهم من دعاة تغريب المجتمع السعودي و أن غالبية الليبراليين هم من عملاء الخارج و ممن يرغبون بنشر الرذيلة في المجتمع!.

بينما الطرف الليبرالي يرى أن المتدينيين هم من أعداء الحرية و أنصار الفكر التكفيري المتطرف الذين يصرون على السيطرة على المجتمع و توجيهه حسب رؤيتهم للعالم التي لا يمكن معها القبول بأي رؤية أخرى بصرف النظر عن مرجعيتها.

بصراحة مشكلة كل طرف للأخر أن تتميز بالتطرف و الرفض و التعميم .. كل طرف به عيوب .. لكن الحرص على تسجيل النصر تلو الأخر في المعركة المختلقة بين التيارين ... تمنع كلا الطرفين من البناء على ما يوجد لدى الأخر من حسنات.. بل إن التركيز ينحصر على تضخيم عيوب الأخر بصورة تهكمية و مليئة بالرغبة في مسحه من الوجود!.

ما لم يدرك الجميع أن تحسين أمورنا الداخلية لا يمكن أن يكون من غير البناء على حسن الظن بالأخر و البناء على الأسس المشتركة بيننا .. فإن السفينة ستغرق بالجميع!

2 Comments:

At 11:07 AM, Blogger Prometheus said...

شكرا لك ابو جوري
احيي موضوعيتك ورصانة تعليقك
مودتي لك

 
At 11:27 AM, Blogger Abu-Joori said...

أهلاً بك بروميوثيوس
شكراً على تعليقك

مرحباً بك يا رياضاوي

دور مدير الجلسة مهم ..
لكن الأهم هو التجاوب من قبل الحضور..
و الحمد لله أن الحضور في تلك الجلسة تجاوب ..

 

Post a Comment

<< Home