Thursday, March 16, 2006

هل نتعلم من درس الأسهم؟



بدا أن الأزمة التي مر بها سوق المال السعودي بصورة هبوط حاد جداً في أسعار الأسهم قد بدأت في الزوال من خلال إرتفاع كبير يقارب النسبة القصوى (5% ) في اليومين الماضيين .. هذا التحسن الكبير بعدما يقارب النزول المستمر لمدة إثنا عشر يوماً كان إنعكاس للإشاعات كبيرة تحدثت عن مطالبات بتحسين الوضع و العودة للشراء صدرت من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالإضافة لتصريح الأمير الوليد بن طلال (صاحب المرتبة الخامسة في قائمة أغنياء العالم) بأن شركته ستدخل لسوق الأسهم السعودية بمبلغ بين الخمسة و العشرة مليارات ريال سعودي.

من الجيد أن يكون هناك إهتمام من قبل أعلى السلطات السعودية بوضع سوق الأسهم بما له من تأثير على الكثير من المواطنين من مختلف الطبقات و خصوصاً أن أكثر المتضررين هم من المواطنين أصحاب الدخول المتوسطة و الضعيفة .. لكن أتمنى فعلاً أن يفهم الجميع أن تدخل السلطات العليا ليس بالأمر الذي سيحصل في كل مرة ... و أن الخطأ الذي حصل من قبل الكثيرين هو في المضاربة في أسهم شركات غير ناجحة تجارياً و إقتصادياً لكن الطمع من قبل الكثيرين كان هو الدافع للإرتفاع الكبير الذي شهدته أسهم الكثير من الشركات و خصوصاً التي ليس لها نجاح تجاري يسند الإرتفاع الكبير في سعر السهم.

أتمنى أن يستمر حصول بعض التصحيح أيضاً لبعض الشركات التي لازالت أسهما عالية حتى الأن بينما هذه الشركات لازالت تحقق الكثير من الفشل الإقتصادي .. و تحولت كثير منها إلى شركات مضارِبة!!.

هذا الدرس كان من الواجب أن نتعلمه في السعودية من فترة طويلة منذ أيام إستثمار الأموال في الريان و الأجهوري .. و أخرون كثر!.. لكن تعلم في المتبلم .. يصبح ناسي!

إضافة:
كتبت الدكتورة ناهد طاهر (رئيسة مجلس إدارة بنك قلف ون الإستثماري) مقالأ ممتازا في جريدة الإقتصادية عدد يوم 13 مارس 2006 و تحدثت فيه عن وضع سوق الأسهم السعودي و النتائج السلبية للتضخم في سعر الأسهم .. يمكن قراءة المقال على هذا الرابط هنا

2 Comments:

At 12:52 PM, Blogger Ahmed said...

أتمنى أن يستفاد من هذا الدرس، لأن أي ضربة أخرى قد تكون قاضية تماما.

 
At 2:52 PM, Blogger Tamer Nabil Moussa said...

تسلم ومشكووووور على البوست وهيدى الطرح المتميز


الى الامام

 

Post a Comment

<< Home