Tuesday, March 14, 2006

More on Six Sigma


6 سيجما
تعتبر وسيلة ذات خطوات محددة و واضحة يجب إتباعها من أجل الوصول للأسباب الجذرية
(Root causes)
للمشكلة و من ثم حلها بشكل دائم (و ليس مؤقت) .. لذا إرتبطت الشهادات المتعلقة ب 6 سيجما بأحزمة مشابهه لتلك التي تعطى في لعبة الكاراتية و التايكوندو اللتان تمتازان بالكثير من الحرفية و الإلتزام .. فهناك ثلاث مراتب رئيسية للحائز على المعرفة المتخصصة في مجال ال6 سيجما .. وهى:

(Green Belt)
الحزام الأخضر .. و في العادة يكون هناك تدريب مدته إسبوعين و من ثم يجب أن ينهي الشخص مشروع يطبق من خلاله المعرفة التي تعلمها و يحقق قدر محدد من إنقاص التكاليف حتى يمكن أن يحوز على هذه المرتبة

(Black Belt)
الحزام الأسود و يحتاج تدريب لمدة أربعة أشهر و من ثم يجب على الشخص أن ينهي ما لا يقل عن مشروعين مجموع الإستفادة منهما مبلغ 250000 ألف دولار.

(Master Black Belt)
الحزام الأسود الأعلى و هناك تدريب يركز على إدارة ال6 سيجما بالإضافة لإدارة التغيير و الفرق.. بالإضافة لإثبات تميز مشاريع الشخص خلال فترة حصوله على الحزام الأسود.

يمكن للشخص أن يتدرب للحصول على الحزام الأسود من غير التدرب للحزام الأخضر .. و لكن لا يمكن الذهاب مباشرةً للحزام الأسود الأعلى.

طبيعة ال6 سيجما و متطلبات الحصول على الأحزمة المختلفة توجب على المدراء حسن الإختيار .. لأن التدريب به الكثير من المعلومات و خصوصاً الأحصاء .. كما أن المشاريع عادةً تحتاج الكثير من الجهد و المتابعة و القدرة على العمل مع الأخرين و من خلالهم أيضاً.

1 Comments:

At 5:42 PM, Blogger UNIQUE said...

موضوع جداً شيق وجميل.. انا أحب التخصصات والعلوم الإدارية وإعتقادي أن هذا الموضوع
Six Sigma
ينصب تحت هذا النوع من العلوم.. وأوافقك الرأي في أننا نستطيع أن نطبق هذه النظرية على المشاكل التي تواجهنا في حياتنا اليومية وكما هو التعلم في هذه الحياة..

 

Post a Comment

<< Home