Thursday, April 27, 2006

التمويل الإسلامي


خلال أخر مادة في برنامج الماجستير الذي أدرسه حالياً وهى كانت عن المال و أنظمة التمويل .. تحدث الدكتور الأمريكي عن التمويل الإسلامي .. و هو موضوع كنت أسمع عنه لكن من غير معرفة .. و كجزء من المادة من المطلوب أن نقدم (بحد أقصى في الغد) بحث عن التمويل الإسلامي.. و الاختلاف بينه و بين أساليب التمويل التقليدية.

الموضوع جميل .. و كمسلم حينما أعرف أكثر عن الأسس للتمويل الإسلامي و كيف أنها تحرص على مبدء إسلامي و إنساني عظيم هو العدالة و عدم إيقاع الضرر بالأخرين من أجل مصلحة أحس بتقدير عظيم لهذه الفكرة .. و أتمنى أن أرى تطبيقات حديثة أكثر لها .. بدل من الحالة الجشعة التي تمثلها البنوك و خصوصاً هنا في السعودية حيث تحقق البنوك أرباح خيالية و لا نرى لها إسهامات وطنية كبيرة في ظل مشاكل البطالة و تقلص الطبقة الوسطى السعودية.

هذا الرابط (هنا) به كتاب صغير عن التمويل الإسلامي باللغة الإنجليزية.

4 Comments:

At 2:43 PM, Blogger Қhawlằh said...

أقوم حاليا ببحث عن موضوع مشابه ألا و هو عن البنوك الإسلامية و نظام العمل فيها من تمويل لخدمات و ما إلى ذلك.. موضوع مهم فعلا, فجهلنا به كبير رغم أنه يمس حياتنا اليومية..

شكرا على الموقع سيفيدني في بحثي بلا شك, و بالتوفيق!

 
At 1:02 PM, Blogger Abu-Joori said...

موضوع البنوك و التمويل الإسلامي مهم لكن هناك قصور كبير في ناحية الإبداع فيه مما يقلل من فرص إنتشاره

تمنياتي لك بالتوفيق في بحثك

 
At 4:41 AM, Blogger isk said...

انا في صدد وضع مشروع بحث في مجال التمويل الإسلامي ومقارنته بالأنواع الأخرى من المنتوجات المالية المعروضة في دول السوق الرأسماليةِ *
أعلمكم أن الدراسة المذكورة ستكون موضوع أطروحة نيل مجستير من جامعة باريس و أرجو ممن كان إطلاع قوي في هذا الميدان ان يوفدني في ذلك وشكرا مسبقا.
من ْإسماعيل لغفير ْالمغرب iskconsulting@yahoo.fr

 
At 5:16 AM, Anonymous Anonymous said...

اخواني ابحث عن جامعة مناسبة لدارسة التمويل الاسلامي وذلك من خلال الانترنت او في عطلة نهاية الاسبوع اذا كانت في السعودية او البحرين آمل غفادتي


ff787@yahoo.com

 

Post a Comment

<< Home