Monday, June 26, 2006

غياب و كتب


· غبت لفترة عن الكتابة .. لم أكن أحس بحماس كبير للكتابة على الرغم من وجود الكثير من الأحداث و الأمور المحفزة على الكتابة و التعليق .. سأحاول أن أعود للكتابة المنتظمة نوعاً ما!.
· سأكتب قليلاً اليوم عن قائمة الكتب التي أحاول قرائتها في هذه الفترة على أمل أن أنتهي منها قبل بدايات شهر سبتمبر لأنني سأعود حينذاك للدراسة.


الكتب هى:
· أبوعمار ثائر إسطوري أم عميل لإسرائيل لفريد الفالوجي.. و يتحدث عن قصة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات و يقدم تسجيل عن كثير من الأحداث التي مرت بها القضية الفلسطينية خلال السنوات
الماضية على الرغم من خلو الكتاب من الحديث عن أخطاء و سلبيات قيادة السيد عرفات.

· مبادئ أولية في الفلسفة للكاتب و الفيلسوف الهنغاري الأصل جورج بوليترز .. و بعد قرأتي للكتاب و جدته تنظير و تأصيل للفكر الإشتراكي من خلال الفلسفة .. لغة الكتاب بسيطة نسبياً لأنه تجميع لمجموعة دروس ألقاها الكاتب في الجامعة العمالية في باريس.

· كيف تروج لنفسك .. لم أبدأ بقراءته بعد و إقتنيته بناء على نصيحة المدون السعودي فؤاد الفرحان .. و هو ليس الكتاب الوحيد الذي إقتنيته بناءً على نصيحة أبا رغد.

· تجديد العقل النهضوي.. للدكتور الأردني هشام غصيب .. و الكتاب يقدم أيضاً المنظور الإشتراكي لكيفية النهضة العربية و كيف يمكن مواجهة الحضارة الغربية و السبيل لذلك. سأحاول أن أكتب بتفصيل أكثر عن الكتاب في المستقبل .. لكن من المثير لي أن الكاتب يتحدث بقطيعة تامة عن حقيقة أن الإسلام مؤثر قوي لا يمكن إغفالة في المجتمعات العربية!.

· كيف ولد مفهوم السياسة لدي الشعوب.. للسياسي الفرنسي فيليب سيغان .. وهو كتاب جد جميل و قصير عن تطور مفهوم السياسة و إسلوب الحكم الديمقراطي في الغرب من خلال عدة دروس قدمها المؤلف
لطلاب معهد متوسط.

· شيفرة دافنشي .. لدان براون .. واحد من الكتب الأكثر مبيعاً في العالم حالياً .. قراءت الترجمة العربية للقصة الإنجليزية و هى جد ممتازة ... القصة مثيرة و تحس أنك لا تريد وضع الكتاب من المتعة و التسلسل و كمية الأحداث التي يسردها المؤلف في ثنايا القصة. من الغريب لي على الأقل أن الكثير من المسلمين أيدوا القصة لأنها تتفق مع معتقداتنا في المسيح عليه السلام .. على الرغم من أن ذلك يتناقض مع معتقد الغالبية العظمى من المسيحيين في العالم اليوم!. أتسائل كيف سيكون موقف هؤلاء المسلمين من مؤلف "قصة" يتحدث عن ديننا الحنيف بصورة تتفق مع رؤية الغرب لنا بينما نراها كمسلمين أنها غير صحيحة و تعتمد أفكار غير مناسبة لنا!.

· بناء العقول السليمة .. وهو كتاب يتحدث عن تربية الأطفال .. و تهتم زوجتي بقراءته أكثر مني!.

هذا ما لدي اليوم ... ولي عودة إن شاء الله!.

4 Comments:

At 10:56 AM, Blogger Ahmed said...

أهلا بعودتك. لدي تساؤل بسيط بشأن هذا التقرير في الشرق الأوسط: هل قام الصحفي باستئذانك قبل نسخ مقاطع من مدونتك؟

 
At 6:26 AM, Blogger Abu-Joori said...

طبعاً لا!.. قراءت التقرير من خلال الرابط في مدونتك بالأمس و تفاجأت

 
At 4:40 PM, Blogger Ahmed said...

من الغريب كيف تكرر الصحف مثل الشرق الأوسط وأمثالها الكلام حول مصداقية المدونين وافتقادهم للاحترافية فيما لم يكلف صحفيهم نفسه عناء الاتصال بأي مصدر حين أراد الكتابة عن المدونين. ونعم الاحترافية!

بالمناسبة، ما رأيك أن تعطيهم قرصة في الأذن؟ أرسل لهم رسالة تقول فيها بأن الصحفي قام بسرقة محتويات من مدونتك واستخدمها في مقاله دون إذنك، وطالبهم باعتذار ينشر في الصحيفة! هذا سيجعلهم يتعاملون مع الآخرين ببعض الاحترام :-)

 
At 8:33 AM, Blogger Abu-Joori said...

مرحباً أحمد

بصراحة لا أعتقد أن ما يكتب في مدونتي يخضع لشروط مسبقة للنشر .. شخصياً لا أرى ضرر فيما فعله الصحفي

بالطبع الحديث عن مصداقية المدونين بالسلب محاولة لتوصيل فكرة ضعف المصداقية فيما يقوله و يطالب به المدونون

 

Post a Comment

<< Home